أفضل 10 تطبيقات تعليمية لتطوير مستواك المعرفي (2021)

أفضل 10 تطبيقات تعليمية لتطوير مستواك المعرفي (2021)

هل تواجه مشاكل في تعلم أشياء جديدة؟ هل تشعر دائما بالكسل والملل من الدراسة وتعلم الأشياء؟

كل هذه الامور لم تعد مشكلة بعد الآن ، سنقوم بحل هذه المشكلة في هذه التدوينة إن شاء الله تعالى وسأقدم لكم أفضل 10 تطبيقات ستساعدك في تعلم أي شيء تريد من على هاتفك فقط ، بحيث أن هذه التطبيقات تحتوي على دروس متعددة من مختصين في كل المجالات ، ويقومون بدورات تعليمية منها المجانية ومنها المدفوعة ، لكن أغلب الدروس في كل التطبيقات تكون بالمجان، تعد مثل هذه التطبيقات الوجه المنير من الهاتف وتستغل هاتفك فيما يفيد وتفيد بها نفسك أولا ومجتمعك ثانيا. دعونا نبدا في استكشاف هذه االتطبيقات :

1- Khan Academy :

1- Khan Academy :

يعد هذا التطبيق من بين أضخم منصات التعليم بطرق ممتعة جدا بحيث تجعلك تحب التعلم أكثر فأكثر التطبيق بدون إعلانات ويتوفر التطبيق على نسخة للأطفال أيضا تساعدهم في التعلم وتنمية مهاراتهم بطرق ذكية وجد متطورة تواكب قدراتهم العقلية ومستواهم الإدراكي.
الطريقة التي يتبعها هذا التطبيق ممتعة جدا وفي نفس الوقت أنت تتعلم اللغات الإنجليزية مثلا والعديد من الدروس التي يمكنك تعلمها من أساتذة متخصصين في كل مجال ،ويعطي تمارين وألعاب ممتعة تساعدك في تذكر وحفظ المعلومات.

2- Udemy :

2- Udemy :

موقع غني عن التعريف من بين أضخم مواقع التعليم الذاتي على الأنترنت ، ويتوفر على تطبيق اندرويد خاص به ،هذا التطبيق سوف يوفر عليك عناء البحث عن الكثير من المعلومات فهو يتوفر على العديد من الدورات التكوينية والدروس الرائعة في جل المجالات وبجودة عالية جدا كما أنه يدعم الكثير من اللغات مثل الإنجليزية والعربية والكثير... ليس هذا وفقط بل يمكنك تصوير دورات في أي مجال تتقنه وتبيعها على الموقع أو تقوم بنشرها بشكل مجاني على الموقع، فهو خيار جد مناسب لمن يفكر أو يريد تعلم مهارات جديدة فهو سهل الإستخدام ويمكنك متابعة دروسك في أي مكان تتواجد فيه فقط من هاتفك.

3- Youtube :

3- Youtube :

لايمكننا الحديث عن منصات التعليم دون أن نذكر عملاق المعرفة الذي استطاع قلب العالم رأسا على عقب بالكم الهائل من المعلومات والدروس المجانية التي توفرها فيسبوك للمستخدمين ، فيوتيوب يمكنك أيضا أن تتعلم من خلالها أي شيء تريده، فهذا التطبيق يتوفر على الكثير من الدورات التعليمية والشروحات التي لاحصر لها وبشكل مجاني ، قد يبدوا لك الأمر سخيفا بحديثنا عن اليوتيوب بهذا الشكل لكن صدقني لو لم تكن يوتيوب لكانت الكثير من المعلومات صعبة المنال كماهو الشأن قبل تأسيس يوتيوب ،فأن تحصل على ذلك الكم الهائل من المعلومات والدروس بشكل مجاني فها أكثر من روعة.

4- SoloLearn :

4- SoloLearn :

لمحبي البرمجة أو من يفكر في تعلم البرمجة ، يعد هذا التطبيق مناسب لك تماما، فهو يقدم دروس تعليمية في مختلف لغات البرمجة وستتعلم من خلاله لغة ++C و Python وCss والعديد من لغات البرمجة التي يشملها هذا التطبيق وبشكل مجاني دون أن تدفع ولا سنت. الشيء الذي أعجبني في هذه المنصة كونها تخصص تطبيق لكل لغة برمجية على الأرجح مما يعني أن التطبيق يتعمق كثيرا في كل لغة برمجة يشرحها ويمكنك تحميل التطبيق من على بلاي ستور مجانا.

5- PhotoMath :

5- PhotoMath :

photomath هو تطبيق أندرويد يقوم بحل المسائل بمجرد التقاطك صورة للمعادلة التي تريد حلها وهذا التطبيق يعطيك حل المعادلات خطوة بخطوة ، تطبيق رائع جدا لمحبي الرياضيات أو إذا أردت أن تتأكد ما إذا كان جوابك صحيحا يمكنك استخدام هذا التطبيق ، وأتمنى ألا يستخدمه أحد في مسألة الغش في الإمتحانات لأنه في الأخير الكفاءة هي التي تحكم رغم حصولك على شهادات.

6- Duolingo :

6- Duolingo :

إذا كنت محب لتعلم اللغات فرفيق حياتك يجب أن يكون هذا التطبيق ، تطبيق خرافي جدا بمعنى الكلمة حيث سوف يتولى مواعيد تعلمك في كل يوم ويقوم بتحديد لك برنامج تعليمي خاص بك على سبيل المثال سوف تحدد مإذا كنت تريد أن تتعلم لمدة 10 دقائق كل يوم ففي كل يوم ياتيك إشعر عندما تحين وقت الدراسة وهكذا ، بالإضافة إلى كونه ممتع جدا في التعلم ويقدم ألعاب واختبارات مساعدة على الحفظ والمذاكرة.

7- Improve English : Vocabulary, Grammar,FlashCard :

7- Improve English : Vocabulary, Grammar,FlashCard :

تطبيق آخر  لمن أراد تطوير مستواه في اللغة الإنجليزية يقدم لك دروس فب اللغة الإنجليزية بطريقة جديدة ومبتكرة عن طريق الألعاب والإختبارات والتحديات مميا سيجعلك ترفع من مستواك في اللغة الإنجليزية رغما عنك . كما أنه تطبيق مجاني ويمكنك تحميل من على جوجل بلاي .

8- HelloTalk Language Exchange :

8- HelloTalk Language Exchange :

في سياق حديثنا عن تعلم اللغات ، تطبيق هيلو تالك يوفر لك عناء البحث عن أماكن ممارسة اللغة ويعطيك فرصة ممارسة اللغة داخل هذا التطبيق ويمكنك التحدث مع أجانب متحدثين أصليين لللغة التي تريد تعلمها وفي المقابل تقوم بتعليم الطرف الآخر لغتك الأم وبهذا ففكرة التطبيق تكمن في تبادل تعلم اللغات عن طريق المحادثات والتواصل بشكل كتابي أو صوتي أوحتى بشكل مباشر عن طريق مكالامات الفيديو ، ليس هذا وفقط بل يوفر لك هذا التطبيق إمكانية ترجمة أي نص لم تفهمه إلى لغتك الإم ، بهذا بيعتبر هذا التطبيق الخيار الأمثل لتطوير مستواك في أي لغة بطريقة اجتماعية طبيعية.

9- Coursera :

9- Coursera :

إذا كنت تبحث عن شهادات تحصل عليها بعد تعلمك لمهارة معينة على الأنترنت فقم بالتسجيل في هذا الموقع ، فهذا الموقع يقوم بعمل كورسات رائعة في مختلف المجالات ومعترف به من قبل جوجل وibm والكثير من الشركات العالمية الكبرى تعترف بكفاءة وشهادات هذا الموقع فهو يعد من أكبر منصات التعليم على الأنترنت ، ويتوفر على تطبيق أندرويد يمكنك تحميله على جوجل بلاي لمتابعة دروسك على الهاتف الخاص بك.

10- edX :

10- edX :

لمن يحلم ويهتم بالحصول على شهادات على الأنترنت بعد انتهائك من اختبارات حقيقية على الموقع وبعد تعلمك في مجال معين يمكنك الحصول على شهادة حقيقية معترف بها من قبل شركات عالمية وكبرى مثل شركة مايكروسوفت على سبيل المثال ، يمكنك متابعة الدروس على موقعهم الخاص أو يمكنك تحميل التطبيق الخاص بهم فهو موجود لنظام الأندرويد كما هو الشأن لنظام ios.


كانت هذه معظم التطبيقات التعليمية لهواتف الأندرويد لتعلم مهارات جديدة على هاتفك بدون مضيعة للوقت.
إذا كنت تلميذ أو أستاذ وتريد المزيد من مصادر العلم والمعرفة فيجب عليك تحميل هذه التطبيقات التي ستساعدك فعلا في تعلم أشياء جديدة والغوص في أعماق العلم والمعرفة ولاحدود للمعرفة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-