القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر المواضيع

أسرار النجاح في التدوين على بلوجر I أسرار السيو 2021

أسرار النجاح في التدوين على بلوجر I أسرار السيو 2021

ماهو بلوجر ؟

هي منصة تمكنك من إدارة محتواك على الأنترنت وتمنحك استضافة ودومين مجاني للبدء في التدوين على بلوجر ويمكنك تحقيق الربح منها عندما تستوفي شروط أدسنس وسوف نتطرق إليها بعد قليل ، وتعرض أدسنس الإعلانات على مدونتك بالتالي أنت تكسب المال مقابل نقرات الزوار على الإعلان أو مشاهدته وفي كل شهر يتم إرسال المبلغ إلى حسابك البنكي عندما تتعدى مجموع الارباح حوالي 100$ أو اقل بقليل .

قبل إنشاء مدونة بلوجر

قبل أن تفكر في إنشاء مدونة بلوجر يجب عليك أن تتحلى ببعض الصفات وتعرف أشياء مهمة لكي تنجح في مجال التدوين على منصة بلوجر ومن بين هذه الأشياء :

+ الإستمرارية : أن تستمر في كتابة التدوينات رغم أنك لاتدر أية دولارات في الأول من تلك المدونة وأن تهتم فقط في نشر مقالاتك بانتظام على المدونة ولا تفكر في المال أبدا فالمال سوف يأتي فيما بعد لهذا العديد من المدونين يصابون باليأس من أول بداياتهم لأنهم لم يقرأو مثل هذه المواضيع ولم يأخذو أية نصائح من خبراء هذا المجال فأنا أقدم لك خبرة سنين في مجال التدوين أختصرها لك في تدوينة واحدة.

+ البحث المستمر : من عشق البحث اكتسب خبرات أكثر وحاز على قدر هائل من المعرفة ليتمكن من مشاركتها عبر كتابة التدوينات وهذا سوف يسهل عليك التدوين عن طريق إيجاد أفكار جديدة في المجال وتتصدر بها محركات البحث فيجب أن تكون ممن يبحث كثيرا لكي تستطيع أن تستمر في التدوين وتضمن محتوى ذو جودة عالية على مدونتك.

+ الصبر : أؤكد لك أن الصبر هو مفتاح النجاح في كل المجالات فستجد صعوبات كثيرة جدا في طريقك إما صعوبات في شراء الدومين أو إيجاد محتوى أو الوقت غير كافي لكتابة التدوينات... لكن يجب أن تتحدى الصعوبات وتكافح إذا لم تكن هكذا فلا تفكر في التدوين أبدا فهو ليس بالسهل في ظل المنافسة الشديدة بين منافسيك في هذا المجال.

النيتشات المربحة في بلوجر :

ليس هناك نيتش مربح أكثر من النيتش الآخر إنما تختار المجال أو النيتش الذي تجيده وأن تعطي في هذا المجال كل ما لديك بنسبة 100% وهكذا ستحقق أرباح مرتفعة . حتى لو افترضنا جدلا أن هناك نيتش مربح معين وأنت لاتجيد الكتابة أو التدوين في ذلك النيتش فلن تستطيع كسب أي شيء في ذلك النيتش لأنه هناك من يجيد ذلك النيتش أفضل منك بالتالي سوف يتصدر فيه محركات البحث بسرعة عكسك أنت لهذا يجب أن تهتم بالمحتوى أو النيتش الذي تجيده وتكتب تدوينات تحترم شروط السيو التي سأتطرق إليها بعد قليل وتتوكل على الله وكل ذلك أرزاق.

اسم النطاق أو الدومين 

سأقولها لك بصريح العبارة اشتري دومين مدفوع .
لأن دومين blogspot لم يعد سوى لإنشاء المدونة ولن يرفع مستوى مدونتك في أليكسا بهذا لن يتقدم ولن يتصدر في محركات البحث ..إذن لماذا يتم أرشفة الدومين المجاني ؟ حسنا دعني أخبرك أن الدومين المدفوع هو الذي تأخذه جوجل بعين الإعتبار فإذا لم تجد الموضوع الذي تبحث عنه في أي موقع به دومين مدفوع عندها تتوجه مباشرة للدومينات المجانية يعني فمن المستحيل أو شبه مستحيل أن تجد موضوع لم يتكلم عنه أحد لهذا ستفقد الأمل في تصدر محركات البحث ، أنا لاأقول لك لا تشتغل أبدا بالدومين المجاني لا، أنا أتحدث عن الذي يريد أن يستمر في التدوين لأبعد حدوده فكبداية يمكنك استخدام الدومين لفترة معينة لكن عندما تحصل شيئا من المال اشتري دومين مدفوع وقم بنقل الأرشفة إليه أي من الدومين المجاني إلى الدومين المدفوع دون أن تخسر أرشفة الدومين المجاني وهذا هو الشيء المميز في أدوات مشرفي المواقع.

ويجب أن يكون اسم النطاق الخاص بمدونتك قصيرا وسهل التذكر بالنسبة للزائر لتضمن زيارته للموقع مرة أخرى فهذه النقطة سوف تزيد من شعبية موقعك بين الناس فضلا عن أرشفته في محركات البحث ، أيضا أن يتسم نطام أو دومين مدونتك بكلمات دلالية لها علاقة بموضوع المدونة على سبيل المثال كلمة tech للمواقع التقنية فلا يعقل أن تضعها في مدونة تهتم بالطبخ مثلا لهذا يجب أن يتضمن دومين مدونتك كلمات مفتاحية للنيتش الخاص بك ويفضل أن يكون قصيرا للأسباب السابقة الذكر.

اسم المدونة 

لا تقل أهمية اسم المدونة عن أهمية النطاق ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للإسم إذ يجب أن تكون له علاقة بالنيتش أو المجال الذي تشتغل عليه أما بالنسبة لطوله فلا أفضل أن يكون قصيرا جدا كأن يتضمن كلمة واحد بل يتضمن كلمتين  أو ثلات هذا هو المقياس المناسب للعنوان أو اسم المدونة فأعيد وأقول كلمتين هما أنسب شيء لإسم المدونة وتكون لها علاقة بالمجال الذي تهتم به المدونة.

قالب المدونة 

يجب أن تشتري قالب احترافي لمدونتك على بلوجر وأنصح المبتدئين في بلوجر بقالب سيو بلس المدفوع و قالب سكويز إذا لم تستطع شراءها يمكنك استعمال النسخة المجانية من القالب حتى تشتري النسخة المدفوعة وإذا كنت تجيد أكواد html و css و js  يمكنك تركيب أي قالب تجده على الأنترنت والتعديل عليه كما تريد ، فهذه الإقتراحات فقط لمن هو مبتدء ولايعرف كيف يتعامل مع الأكواد ويريد قالب يقوم بتعديل كل شيء من التخطيط فقط فهذه القوالب مناسبة وستفي بالغرض.

شروط قالب مدونة بلوجر

  • قالب سريع 
  • متجاوب مع جميع الشاشات 
  • النص واضح للقراءة
  • عناصر القالب غير متقاربة
  • قالب مهيئ للسيو من ناحية اختيار وصف المدونة وأكواد الميتا
  • قالب سلس وسهل التصفح بالنسبة للزائر
  • يمكن للزائر التنقل بين أقسام الموقع بسهولة
  • يتوفر على أماكن كثيرة لوضع الإعلانات على القالب
  • قالب نظيف وخال من الأخطاء 
  • أهم شيء يجب أن تركز عليه هو سرعة تحميل صفحات القالب 

شروط قبول مدونتك في أدسنس 2021

  1. محتوى المدونة : في أي موقع تذكر دائما  أن المحتوى هو الملك والقالب هو الملكة هذا تشبيه تقريبي لمكونات أي موقع فمحتواه هو الأهم إذ لايمكن قبول مدونتك بدون محتوى وبدون مقالات رغم أنك تتوفر على دومين مدفوع  فالمحتوى هو اللبنة الأساسية لكل مدونة فيجب أن تكون في مدونتك على الأقل 20 أو 30 تدوينة لكي يتم قبول موقعك وكل مقالة يجب أن تتوفر على الأقل 300 كلمة كحد أدنى فكلما قمت بزيادة عدد الكلمات في الموضوع الخاص بك كلما كانت فرصة قبول مدونتك كبيرة فأدسنس تشدد في قضية المحتوى كثيرا ويجب أن يكون المحتوى حصري يعني أنك لم تقم بنسخ الموضوع من موقع آخر أو قمت بترجمته عن طريق مترجم جوجل فكل هذه الطرق غير مقبولة في جوجل إنما يجب عليك كتابة تدوينات بأسلوبك الخاص ومن تأليفك أنت لكي يتم قبول مقالاتك لتحقيق الربح منها.
  2. قالب المدونة : أصبحت جوجل تهتم مؤخرا بسرعة المواقع لهذا يتوجب عليك اختيار قالب سريع ومتجاوب مع شاشات الهواتف لكي يتم قبول مدونتك في برنامج جوجل أدسنس وأن يكون القالب الخاص بك يستوفي جميع الشروط السابقة الذكر.
  3. أرشفة المواضيع : أدسنس لاتقبل المدونات التي لم يتم إضافتها لمشرفي المواقع أو search console فيجب عليك أرشفة جميع مقالاتك حتى تظهر في محركات البحث إذا أردت معرفة المقالات التي تمت أرشفتها تبحث في جوجل عن site:yourdomain.com وتقوم بتغيير كلمة yourdomain بالدومين الخاص بك وتضغط على بحث إذا تمت أرشفة المقالات الخاصة بك فسوف تظهر كنتائج للبحث.
  4. إضافة صفحة سياسة الخصوصية واتفاقية الإستخدام : من بين الأضياء المهمة التي يجب عليك إضافتها للمدونة الخاصة بك ألاوهي  إضافة صفحة سياسة الخصوصية وصفحة اتفاقية الإستخدام وهذا الصفحات تتضمن شرح لطريقة استخدام أدسنس لمعلومات الزائر من أجل عرض إعلانات مناسبة له بالتالي فنسبة النقر على الإعلان تكون كبيرة وهذا مفيد بالنسبة لك أيضا كمنشئ محتوى وتضيف إعلانات أدسنس للمدونة الخاصة بك أما اتفاقية الإستخدام فهي وثيقة تكون بينك وبين الزائر يعني تحدد أشياء يجب الموافقة عليها عندما يستخدم الموقع الخاص بك وأنك غير مسؤول بشكل من الأشكال للتطبيق الخاطئ للشروحات الموجودة على مدونتك.
  5. صور بدون حقوق : لاتقم بتحميل صور لمواقع أخرى وترفعها على المدونة الخاصة بك مباشرة بل قم بتعديل صورك الخاصة وقم بوضع عنوان المقالة كإسم للصورة التي تريد رفعها للتدوينة لتقوية السيو والكلمات الدلالية لتدوينتك، فحقوق الطبع والنشر موجودة حتى على الصور لهذا ستعتبره أدسنس محتوى مسروق رغم أن الموضوع أنت من قام بكتابته . عند رفع الصورة اجعل النص البديل مشابه لعنوان التدوينة وفي الكلمات المفتاحية تكتب وصف قصير للتدوينة أو الموضوع الذي تتكلم عنه.

تحقيق الربح في مدونة بلوجر بدومين مجاني blogspot :

لكي تحقق الربح من مدونة بلوجر بدون شراء دومين مدفوع ولا قالب مدفوع يجب عليك كتابة التدوينات بشكل مستمر حوالي 4 إلى 5 أشهر المهم تعمل على المدونة حتى تصبح مدونتك مؤهلة لتحقيق الربح منها ووضع الغعلانات عليها ، إذا أردت معرفة مدونتك هل هي مؤهلة لتحقيق الربح أم لا تذهب إلى خانة تحقيق الربح على بلوجر وترى هل مدونتك مؤهلة أم لا فإذا كانت مدونتك مؤهلة لتحقيق الربح منها فسوف تخبرك بلوجر بذلك وتضغط على بدء الاستخدام وتربط مدونتك بأدسنس وتنتظر حتى يتم مراجعة المدونة الخاصة بك وقبولها عندها يمكنك استخدام إضافة أدسنس الموجودة في بلوجر كإعلان وتظهر الإعلانات على مدونتك بدون دومين دفوع لكن أنصحك بشراء دومين مدفوع لضمان أرشفة مميزة لمقالاتك في محركات البحث.

تعليقات