حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

حل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

ويندوز 10 هو نظام تشغيل رائع، ولكنه يعاني أحيانًا من بعض المشاكل المزعجة، ومن بين هذه المشاكل مشكلة الشاشة الزرقاء. تظهر هذه المشكلة عندما يتوقف النظام عن العمل بشكل مفاجئ، ويظهر شاشة زرقاء مع رسالة خطأ. في هذه المقالة، سنقدم لكم بعض الخطوات البسيطة لحل هذه المشكلة في ويندوز 10.

الخطوات لحل مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10

  1. إعادة التشغيل
  2. إلغاء تثبيت التحديثات الأخيرة
  3. تحديث تعريفات الجهاز
  4. إصلاح ملفات النظام
  5. فحص الأجهزة الخارجية
  6. إجراء فحص للفيروسات
  7. إجراء فحص للقرص الصلب
  8. إجراء فحص للذاكرة
  9. تحديث النظام بالكامل
  10. استخدام أدوات إصلاح النظام

إعادة التشغيل

قبل القيام بأي شيء آخر، من الجيد دائمًا إعادة تشغيل الكمبيوتر. فالإعادة التشغيل قد يساعد في إصلاح أي مشكلات صغيرة في النظام، ويعمل على تحسين أداء الكمبيوتر بشكل عام.

لإعادة التشغيل، يمكن النقر بزر الماوس الأيمن على زر البدء في شريط المهام، ثم اختيار خيار "إعادة التشغيل" من القائمة. ويمكن أيضًا الضغط على زر الطاقة في الجهاز واختيار خيار "إعادة التشغيل" من القائمة.

إذا لم يتم حل المشكلة بعد إعادة التشغيل، يمكن اتباع الخطوات الأخرى المذكورة في هذا المقال لمحاولة حل المشكلة بشكل دائم.

إلغاء تثبيت التحديثات الأخيرة

تثبيت التحديثات الأخيرة قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في النظام، بما في ذلك مشكلة الشاشة الزرقاء. لذلك، يمكن إلغاء تثبيت هذه التحديثات للتخلص من المشكلة.

لإلغاء تثبيت التحديثات الأخيرة، يجب الدخول إلى قائمة "إعدادات" في ويندوز 10، ثم اختيار "تحديثات وأمان" ومن ثم "تحديثات الويندوز". من هناك يمكن اختيار "تاريخ التثبيت" ومن ثم اختيار التحديثات التي تم تثبيتها مؤخرًا وإلغاء تثبيتها.

يمكن أيضًا إلغاء تثبيت برامج أو أجهزة جديدة التي تم تثبيتها مؤخرًا على النظام. يمكن القيام بذلك من خلال قائمة "إعدادات" واختيار "تطبيقات وميزات" لإلغاء تثبيت البرامج أو "إدارة الأجهزة" لإزالة الأجهزة التي تم توصيلها مؤخرًا.

يجب الانتباه إلى أن إلغاء تثبيت بعض التحديثات أو البرامج يمكن أن يؤدي إلى حدوث مشاكل أخرى في النظام، لذلك ينصح بعمل نسخة احتياطية من البيانات المهمة قبل القيام بأي تغييرات في النظام.

تحديث تعريفات الجهاز

يمكن أن تكون المشكلة مرتبطة بتعريفات الجهاز، إذا كانت غير محدثة، وبالتالي يجب تحديثها إلى أحدث إصدار. يمكن تحديث تعريفات الجهاز بسهولة عن طريق الدخول إلى إدارة الأجهزة والبحث عن أي تعريفات غير محدثة، وتحديثها بنقرة واحدة. وبعد ذلك يمكن إعادة تشغيل الجهاز والتحقق مما إذا كان الأمر قد حل المشكلة أم لا.

إصلاح ملفات النظام

قد تكون المشكلة ناتجة عن ملفات النظام التالفة. ويمكن حل هذه المشكلة عن طريق إصلاح الملفات التالفة باستخدام أدوات إصلاح النظام، أو يدوياً باستخدام أداة SFC (System File Checker) المتاحة في ويندوز 10. ولتشغيل هذه الأداة، يتعين على المستخدم القيام بالتالي:

  1. النقر بزر الماوس الأيمن على زر "ابدأ" في شريط المهام واختيار "موجه الأوامر (أدمن)".
  2. إدخال "sfc /scannow" في النافذة الناشئة والضغط على زر Enter.
  3. يتم تشغيل أداة SFC والتحقق من جميع الملفات النظام وإصلاح أي مشكلات تم العثور عليها.
  4. بعد الانتهاء من العملية، يجب إعادة تشغيل الجهاز والتحقق مما إذا كانت المشكلة قد حُلت أم لا.

فحص الأجهزة الخارجية

يمكن أن تتسبب بعض الأجهزة الخارجية المتصلة بالحاسوب، مثل الطابعات والماسحات الضوئية والكاميرات، في حدوث مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10. ولحل هذه المشكلة، يمكن فصل جميع الأجهزة الخارجية من الحاسوب وإعادة تشغيل النظام، ثم توصيل الأجهزة الخارجية مرة أخرى والتأكد من تثبيت التعريفات اللازمة لهذه الأجهزة. قد يساعد هذا في حل المشكلة وتفادي حدوثها مرة أخرى.

إجراء فحص للفيروسات

يمكن أن يكون السبب وراء ظهور شاشة زرقاء في ويندوز 10 فيروس أو برنامج ضار. لحل هذه المشكلة، يمكن استخدام برامج مكافحة الفيروسات المختلفة لفحص النظام وإزالة أي فيروسات أو برامج ضارة. وينصح بتشغيل هذه البرامج بشكل دوري للتأكد من سلامة النظام والحفاظ عليه من الفيروسات والبرامج الضارة.

إجراء فحص للقرص الصلب

يمكن أن يتسبب تلف القرص الصلب أو وجود باد سيكتور في عرض شاشة زرقاء وتعطيل النظام. لحل هذه المشكلة، يمكن استخدام أدوات فحص القرص الصلب لفحص القرص وإصلاح أي مشاكل. يتم ذلك عن طريق إدخال القرص الخاص بالفحص إلى الجهاز وتشغيل البرنامج الخاص به، ومن ثم اتباع التعليمات الخاصة بالبرنامج لتشخيص المشكلة وإصلاحها إن أمكن ذلك.

إجراء فحص للذاكرة

يمكن أن تكون المشكلة في النظام بسبب خلل في الذاكرة، وهذا يتطلب فحصًا للذاكرة. ولذلك، يمكن استخدام أدوات فحص الذاكرة لفحص الذاكرة والتأكد من عدم وجود أخطاء فيها، وإصلاح أي مشاكل في حال وجودها. يعد فحص الذاكرة أحد الخطوات الأساسية لحل مشاكل النظام الشائعة، ويتطلب هذا الإجراء الحرص على اتباع الخطوات الصحيحة والحذر لتجنب حدوث أي ضرر على الذاكرة أثناء الفحص.

تحديث النظام بالكامل

يمكن توسيع هذه الفكرة بالقول: بما أن التحديثات اللازمة للنظام قد تتراكم مع الوقت، فيمكن أن يؤدي تحديث النظام بالكامل إلى تحسين أداء النظام وتحسين أمانه. وبالإضافة إلى ذلك، فإن تحديث النظام بالكامل يمكن أن يصلح أي مشاكل في النظام ويحل مشاكل معينة قد يواجهها المستخدم. من المهم الإشارة إلى أن تحديث النظام بالكامل يمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً، وقد يتطلب إعادة تشغيل الجهاز عدة مرات خلال هذه العملية.

استخدام أدوات إصلاح النظام

يمكن استخدام أدوات إصلاح النظام في حالة عدم القدرة على حل المشكلة باستخدام الخطوات السابقة. توفر ويندوز 10 أدوات مثل أداة DISM (Deployment Image Servicing and Management) وأداة System Restore لإصلاح المشاكل في النظام. يمكن استخدام أداة DISM لإصلاح مشكلات الصورة في نظام ويندوز، في حين يمكن استخدام أداة System Restore لاستعادة النظام إلى نقطة استعادة سابقة وحل المشكلات الموجودة.

إذا واجهت مشكلة الشاشة الزرقاء في ويندوز 10، يمكن استخدام هذه الخطوات المذكورة أعلاه لحل المشكلة. من المهم أن تقوم بتطبيق الخطوات بالترتيب وتحرص على عدم القيام بأي خطوة قد تؤدي إلى فقدان البيانات أو إعادة تثبيت النظام بالكامل.

يجب أن تتخذ الوقت اللازم لفحص النظام وتحديد سبب المشكلة، حتى تتمكن من اتخاذ الخطوات الصحيحة لحل المشكلة. يمكن أيضًا استشارة خبير في حالة عدم القدرة على حل المشكلة بنفسك.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال