كيفية تحسين سرعة موقع وورد بريس الخاص بك 2023

كيفية تحسين سرعة موقع وورد بريس الخاص بك

هل تواجه مشاكل في سرعة موقع الويب الخاص بك؟ هل تنتظر طويلاً ليتم تحميل صفحات موقعك؟ هذا الموضوع يشغل الكثير من أصحاب المواقع، ولكن الحمد لله، هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين سرعة موقع وورد بريس الخاص بك. دعنا نتعرف على بعض هذه الخطوات في هذا المقال.

تعتبر سرعة موقع الويب من أكثر العوامل أهمية لتحسين تجربة المستخدم، وتأثيرها على ترتيب محركات البحث في جوجل وباقي محركات البحث كبير، فإذا كان موقع الويب الخاص بك بطيئًا، فمن المحتمل جدًا أن يخسر العديد من الزوار بسبب صعوبة التنقل في الموقع وعدم الرضا عن تجربة المستخدم.

خطوات لتحسين سرعة موقع وورد بريس

دعنا نلقي نظرة على الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحسين سرعة موقع وورد بريس الخاص بك:

1. استخدام خدمات استضافة عالية الأداء

تُعد خدمات الاستضافة عاملاً رئيسيًا في سرعة تحميل موقع الويب الخاص بك. فإذا كانت خدمة الاستضافة غير موثوقة أو ضعيفة، فقد يؤدي ذلك إلى بطء في تحميل صفحات الموقع وتأخير في عرض المحتوى.

لذلك، يجب عليك اختيار خدمة استضافة عالية الأداء، والتي تتميز بسرعة التحميل والاستجابة السريعة. وتوفر العديد من خدمات الاستضافة خيارات مختلفة، بما في ذلك الاستضافة المشتركة والخاصة والسحابية، والتي يمكن اختيارها بناءً على احتياجات موقعك وميزانيتك.

يجب أن تبحث عن خدمة استضافة توفر مساحة تخزين كافية ونطاق ترددي كبير، بالإضافة إلى دعم فني عالي الجودة وضمانات سرعة وأمان. كما يجب عليك التحقق من سجل الخدمة فيما يتعلق بالأداء والموثوقية، وقراءة المراجعات وتوصيات المستخدمين السابقين للخدمة.

2. استخدام الإضافات الخفيفة

إذا كنت تستخدم إضافات على موقع وورد بريس الخاص بك، فمن المهم التأكد من أنها خفيفة الوزن ولا تؤثر سلبًا على سرعة موقعك. فبعض الإضافات قد تقوم بإضافة ميزات مفيدة لموقعك، لكنها قد تستهلك موارد الخادم وتبطئ من سرعة تحميل الموقع.

لذلك، يجب عليك اختيار الإضافات بعناية واستخدام الإضافات الأساسية التي تلبي احتياجات موقعك فقط. كما يجب عليك تحديث الإضافات بانتظام وإزالة الإضافات التي لا تحتاج إليها بعد الآن.

يمكنك أيضًا استخدام أدوات مثل WP Performance Profiler لتحليل أداء الإضافات المثبتة على موقعك وتحديد الإضافات التي تؤثر سلبًا على سرعة الموقع. وبشكل عام، ينصح بتقليل استخدام الإضافات والاعتماد على التصميم البسيط لتحسين سرعة موقع الويب.

أيضا يجب اختيار قالب سريع ومتوافق مع شروط السيو الجديدة، إليك أفضل  قوالب ووردبريس مجانية.

3. تحديث وورد بريس والإضافات بانتظام

يعتبر تحديث وورد بريس والإضافات بانتظام أمرًا هامًا لضمان عدم وجود أي مشاكل في الأداء أو الأمان، وبالتالي زيادة سرعة موقعك. فتحديث الإصدارات الجديدة من وورد بريس والإضافات يعمل على إصلاح الثغرات الأمنية وتحسين الأداء، كما يساعد في توفير المزيد من الميزات والوظائف الجديدة.

ينبغي عليك التحقق من توافق إصدارات الإضافات المثبتة على موقعك مع الإصدار الأحدث من وورد بريس، وتحديثها إذا كانت تحتاج إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، يجب تحديث وورد بريس بشكل دوري للحفاظ على أمان الموقع وضمان استخدام الإصدار الأحدث من وورد بريس.

يمكنك ضبط إعدادات وورد بريس لتحديث نفسه تلقائيًا، ويمكنك أيضًا استخدام إضافات تلقائية لتحديث الإضافات ووورد بريس. ومع ذلك، ينصح بإجراء نسخة احتياطية لموقعك قبل تحديث أي شيء، لتجنب أي مشاكل غير متوقعة.

4. ضغط الصور والملفات

يعد ضغط الصور والملفات على موقعك قبل تحميلها على الخادم أمرًا هامًا لتقليل حجم الملفات وبالتالي زيادة سرعة تحميل الصفحات. فكلما زاد حجم الملفات على موقعك، كلما زادت فترة التحميل وتأخر ظهور المحتوى على صفحات موقعك.

يمكنك استخدام برامج الضغط المختلفة لضغط الصور والملفات، وبالتالي تقليل حجمها دون التأثير على جودتها. ومن المهم الحرص على عدم فقدان جودة الملفات أو تأثير على وضوح الصور أثناء الضغط.

علاوة على ذلك، يمكنك استخدام خدمات الخوادم المختلفة التي تقدم خدمات الضغط والتحسين للصور والملفات على السيرفر. وهذا يساعد في تحسين سرعة تحميل الصفحات وتقليل تأثير حجم الملفات على أداء الموقع.

5. تجنب استخدام الصور والفيديوهات الكبيرة

يعد تجنب استخدام الصور والفيديوهات ذات الحجم الكبير على موقعك أمرًا هامًا، حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على سرعة تحميل الصفحات. فعندما تستخدم الصور والفيديوهات ذات الحجم الكبير، فإن ذلك يزيد من وقت تحميل الصفحات، مما يجعل المستخدمين ينتظرون طويلاً قبل ظهور المحتوى.

لذلك، يجب تحسين الصور والفيديوهات قبل استخدامها على الموقع، حيث يمكن استخدام برامج الضغط والتحسين لتقليل حجمها دون التأثير على جودتها. ومن المهم أيضاً الحرص على استخدام الصيغ المناسبة للصور والفيديوهات، حيث تختلف صيغ الملفات في حجمها وأدائها على الموقع.

ويمكن أيضًا استخدام خدمات الاستضافة المختلفة التي تقدم خدمات التحسين والضغط للصور والفيديوهات على الخادم، وهذا يساعد في تقليل حجم الملفات وتحسين سرعة تحميل الصفحات على الموقع.

6. استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN)

يمكن استخدام شبكة توصيل المحتوى (CDN) لتوزيع المحتوى على الخوادم في جميع أنحاء العالم، مما يتيح تحميل الصفحات بسرعة أكبر. فعند استخدام شبكة CDN، يتم تخزين المحتوى على العديد من الخوادم في مواقع مختلفة حول العالم، ويتم توزيعه على المستخدمين من الخادم الأقرب إليهم جغرافيًا.

وبذلك، يتم تقليل وقت التحميل وتحسين سرعة الموقع بشكل كبير، حيث يتم تحميل المحتوى من الخادم الأقرب إلى المستخدم، وليس من الخادم الرئيسي الذي يستضيف الموقع. ويعتبر استخدام شبكة CDN خيارًا مثاليًا للمواقع التي تستخدم الصور والفيديوهات والمحتوى الثقيل، حيث يساعد على تحسين سرعة تحميل الصفحات وتحسين تجربة المستخدمين.

7. تجنب استخدام الإعلانات المزعجة

يجب تجنب استخدام الإعلانات المزعجة التي قد تبطئ سرعة موقعك وتزعج المستخدمين، والاهتمام بالإعلانات التي تكون مفيدة ومناسبة لمحتوى موقعك. فالإعلانات المزعجة قد تؤدي إلى ارتداد المستخدمين عن زيارة موقعك وتقليل عدد الزيارات، كما أنها قد تؤدي إلى تراجع مكانة موقعك في نتائج محركات البحث.

وبالتالي، يجب اختيار الإعلانات بحذر والتأكد من أنها تتوافق مع محتوى موقعك ولا تتسبب في إزعاج المستخدمين، ويجب أيضًا اختيار الإعلانات التي تتوافق مع طبيعة الموقع وتوفر قيمة مضافة للمستخدمين، وذلك يساعد على جذب الزوار إلى موقعك وتحسين تجربتهم. ويمكن أيضًا النظر في استخدام برامج حظر الإعلانات، والتي تساعد على منع الإعلانات المزعجة وتحسين سرعة التحميل.

8. استخدام نسخة محسنة من وورد بريس

بإمكانك استخدام نسخة محسنة من وورد بريس التي توفر سرعة أفضل وتضمن تحسينات في الأداء، مثل استخدام إضافات التحسين والتخصيص والتحديث الدوري للنظام والإضافات وتقليل عدد الإضافات غير الضرورية.

9. استخدام شهادة SSL

بإمكانك استخدام شهادة SSL على موقعك لتشفير الاتصال بين المستخدمين والموقع، مما يجعل الموقع أكثر أمانًا ويساعد في تحسين سرعة تحميل الصفحات. حيث تقوم الشهادة بتشفير البيانات التي يتم تبادلها بين المستخدم والموقع، مما يساعد في تأمين الاتصال وحماية البيانات من الاختراق. كما أن استخدام الشهادة يعد عاملاً مهماً في تحسين سرعة تحميل الصفحات، حيث أن بروتوكول HTTPS الذي يعمل عليه الشهادة يمكنه التعامل بشكل فعال مع البيانات المحمية، مما يساعد في تحسين سرعة تحميل الصفحات على الموقع.

10. تنظيف قاعدة البيانات

يتعلق "تنظيف قاعدة البيانات" بإزالة المعلومات الغير مرغوب فيها من قاعدة البيانات لموقع الويب، وذلك لتحسين أداء الموقع وسرعة تحميل الصفحات. ويشمل ذلك إزالة البيانات القديمة والتي لم يعد لها استخدام، وتحسين بنية قاعدة البيانات وتنظيف الجداول والملفات المؤقتة وإصلاح الأخطاء الشائعة في قاعدة البيانات.

يمكن القول أن العوامل المذكورة في هذا الموضوع تساعد بشكل كبير في تحسين سرعة موقع الويب وتجربة المستخدم له، حيث يمكن للموقع السريع والمتميز في الأداء جذب المزيد من الزوار وتحسين ترتيبه في نتائج محركات البحث. وللوصول إلى أفضل النتائج، يجب مراجعة وتحسين العوامل المؤثرة في سرعة الموقع بانتظام والتأكد من الامتثال لأفضل الممارسات المتعلقة بتحسين أداء مواقع الويب.