recent
أخبار ساخنة

ماهي فيروسات الموبايل وكيف تحمي هاتك منها بسهولة ؟

مع تطور التكنولوجيا خصوصا تكنولوجيا الهواتف الذكية تتزامن معها تطور في المشاكل والاخطاء التي تظهر في كل نوع من الأجهزة في التطور هذه الأخطاء يتم استغلالها من طرف أشخاص غير أخلاقيين للسيطرة على الجهاز أو التجسس عليه أو سرقة بياناته هذا ما يسمى بالهكر أو القرصنة ،، اذ مع تطور هذه الهواتف الذكية يتم تطوير أيضا برمجيات خبيثة تخرب النظام الخاص بحماية الهاتف وتتسلل الى المعلومات المخزنة في الهاتف أو السيطرة عليه أو فعل أشياء ضارة بالجهاز هذه البرمجيات الخبيثة تسمى الفيروسات.

ماهي فيروسات الموبايل وكيف تحمي هاتك منها بسهولة ؟

ماهي فيروسات الموبايل؟


دعونا نتعرف في البداية على فيروسات الموبايل الذي يعبر عنه بكلمة (Malware) وهي اختصار ل (Malicious mobile software ) وتعني البرامج الخبيثة للموبايل.  وهي برامج خبيثة يتم تصنيعها في الكومبيوتر خصيصا ليعمل في بيئة الأندرويد أي ليشتغل في النظام الخاص بالجوال ، والشيء الذي يجعل هذه الفيروسات تشكل خطرا حقيقيا على الهواتف كونها تستطيع التنقل من هاتف مصاب إلى آخر.

كيف تنتقل هذه الفيروسات؟

هناك طرق كثيرة وعديدة لانتشار هذه الفيروسات وتنقلها عبر الهواتف نذكر من بينها :

- عبر الإرتباطات التي تأتي مع البريد الإلكتروني (Attachments) : 

وهي وسيلة ناجحة الى حد ما لخداع المستخدم بشتى الطرق لتحنيل او لتثبيت فيروس على جهازه وذلك باستخدام الهندسة الإجتماعية حيث يقنعك بأن تدخل الى رابط ملغم أو تثبيت فيروس دون أن تعلم ويغريك بشتى انواع الإغراءات .

- عن طريق الملفات الملقاة :

 سواء تم تحميلها من الويب أو تمت مشاركتها على البلوتوت أو وسائل أخرى ومثل هذه الفيروسات لا يبرز ضررها على الهاتف إلا إذا تم تثبيت برامج خبيثة أو تفعيلها على الهاتف مع العلم أن هناك بعض الفيروسات تستطيع تفعيل نفسها دون تدخل منك وإرسال وتلقي البيانات في الخفاء دون علمك بذلك وكل هذا الخطر يعتمد على مدى قوة وخطورة الفيروس.


مخاطر الفيروسات على الهواتف :


إن أخطر ما يمكن أن تقوم به الفيروسات على جهازك هو حذف جميع بياناتك على الهاتف الخاص بك من صور وتطبيقات وملفات قمت بتخزينها على هاتفك والأسوء من ذلك هو إرسال هذه البيانات الى جهة خارجية والمصنعة لذلك الفيروس اذ يمكنها استغلال تلك البيانات في أمور شتى ولا اخلاقية بطبيعة الحال ويمكن لبعض الفيروسات ان تأخذ كل كلمات السر التي قمت بتدوينها على الجوال الخاص بك بالتالي فكل حساباتك معرضة للخطر لذلك يجب أن تنتبه جيدا كي لا تكون ضحية وفريسة سهلة لمثل هذه الفيروسات الخطيرة.

طرق الحماية من فيروسات الهواتف أو الموبايل:

من المؤكد أن من يتتبع أخبار التكنولوجيات الحديث لا شك أنك تقوم بهذه الاحتياطات وهي بسطة جدا إلا أن لها مفعول قوي يمكن ان تحميك نسبيا من هذه الفيروسات وهي كالتالي :

- لا تحمل أي تطبيق غير معروف أو مشكوك بأمره كما لا تحمل أي تطبيقمن مصادر غير موثوقة وابحث دائما عن مصدر التطبيق وحمله من الرابط الرسمي بذلك تتجنب تحميل نسخ مهكرة ومعدلة لذلك التطبيق .

- استخدم دائما مضاد للفيروسات على هاتفك اذ سوف يخبرك بوجود فيروس أو تطبيق ضار للهاتف الخاص بك ويمكنك من خلاله حذفه مباشرة قبل أن يحدث أي ضرر بجهازك.

- عندما تستخدم شبكات الواي فاي في مكان عام استخدم دائما برنامج VPN حيث يمكنك ان تحتفظ بخصوصية بياناتك بشكل آمن بعيدا هن الهاكرز المتصلين معك بالشبكة وتتصفح الأنترنت بشكل آمن وبهذا الصدد اذا كنت تستعمل هاتف اندرويد انصحك بتطبيق turbovpn  فهو من بين اقوى تطبيقات الفي بي إن حاليا للحفاظ على خصوصية بياناتك عند الاتصال بشبكة عمومية وهو كذلك تطبيق مجاني تماما .

- تأكد دائما من لاحقة الملف المطلوب ، على سبيل المثال اذا حملت ملف Mp3 فيجب ان يكون نوع الملف mp3 أحيانا هناك مواقع خادعة تضع فيروسات عوض البرنام أو الملف الذي تريد أنت تحميله لكي تقع في الفخ بكل سهولة وتأكد دائما من اسم وأيقونة التطبيق قبل ان تقوم بتثبيته.

- قبل أن تقوم بتثبيت أي تطبيق ابحث في الصلاحيات التي يطلبها هذا التطبيق على سبيل المثال أريد تحميل تطبيق لقراءة الكتب لكنه يطلب صلاحية الوصول إلى الكانيرة ومعرض الصور والمكالمات... فهذا تطبيق تجسسي محض لذلك انتبه كذلك من الصلاحيات التي يطلبها كل تطبيق ولمعرفة الصلاحيات فهي تظهر عندما تريد تثبيت التطبيق يمكنك رؤية كل الصلاحيات التي يطلبها ذلك التطبيق بالتالي توافق عليها اذا كان كل شيء بخير اذا لاحظك أو شككت بأمر أي ملف قم بحذفه مباشرة .

أنت تقرأ مقالات من مدونة بوركي للمعلوميات عد لزيارتنا مرة اخرى على الرابط  www.borkitech.co


google-playkhamsatmostaqltradent